الأربعاء، 27 أبريل 2011

القنقليز ... عبثية المكان وفوضى الزمان

بقلم: أحمد عبد الباري
أنا لست بناقد ولا فنان ولا أديب، فقط أنا قارئ "عادي" تستفزني الكتابات والأشعار الجميلة. اعترف بداية أن باعثي الأول لقراءة رواية "القنقليز" ومحاولة نقدها لاحقاً نقداً منهجياً بعيداً عن الانطباعية والذاتية، كان نابعاً من تخصيص كاتبها هشام آدم لقريتي "العيكورة" مكاناً ومسرحاً لشخوصها. وكان من الممكن أن لا أطلع على هذه الرواية أبداً لأن تتبع الحركة الإبداعية في السودان أصبح هواية تجاوزها زمان أهل السودان الذين طحنتهم كلاكل الأعوام وبرتهم طوارق الأيام وأصبح ترفاً فعلياً بالنسبة للكثيرين فالغالبية منا إما مهمومين بتوفير نصف احتياجات أسرهم المعيشية وإما أنهم في قطيعة مع هواية لا يدخل في حساباتها مصطلح مفهوم الربح والفائدة. لقد فقدت الحركة الإبداعية السودانية إذاً أحد أهم عناصرها وهو المتلقي الذي حذفته معطيات زماننا الصعب من المعادلة كلياً وأصبح المبدع يعزف وحيداً ألحاناً جنائزية في مسرح مظلم وصامت. كما أن مشكلة " الطبع" في السودان والتي يحلو لكثير من الكتاب إطلاق كلمة " النشر" عند الإشارة إليها تقف عائقاً أمام الكثير من المبدعين. أري أننا حتى ولو كنا لا نعاني من مشكلة "طبع" فإن مشكلة " النشر" بمعني الترويج والدعاية والنقد تظل مشكلة قائمة رغم أنها لا تحتاج إلى قدرات مالية كبيرة وحشد طاقات.
قرية العيكوة
تقع قرية العيكورة مسرح أبطال الرواية على الضفة الغربية للنيل الأزرق في منتصف الطريق بين مدينتي مدني والحصاحصيا. وهي قرية لا يُعلم تاريخ تأسيسها على وجه الدقة والتحديد إلا إن أكثر الأقوال ترجح قيامها منذ أيام السلطنة الزرقاء. وفي حقيقة الأمر نالت قرى الجزيرة خصوصاً تلك الواقعة على ضفتي النيل الأزرق من حدود ولاية الجزيرة الشمالية مع الخرطوم وحتى نهاية حدودها جنوباً مع ولاية سنار قسطاً وافراً من التعليم وشهدت نمواً اقتصادياً وثقافياً كبيراً ودينامية وحراكاً اجتماعياً ملحوظاً اسهم فيه بقدر كبير مشروع الجزيرة وشارع الخرطوم – مدني والمورث الثقافي الضخم لهذا الحوض الفكري الشاسع. في هذه القرى كما في قرى وسط السودان عموماً يمكن لأي شخص إن أراد تشكيل حـــــكومة " تكنوقراط" كاملة من أي قرية يشاء. هذه الحقيقية الأكيدة والماثلة جعلتني شخصياً مقتنعاً بأن التكوينات السكانية لوسط السودان وخصوصاً الجزيرة وصلت درجة من الوعي و النضج الاقتصادي، والسياسي و الثقافي، والفكري والديني، والوطني انصهرت فيه وذابت كل مشوهات التقدم والرقي مثل الجهوية والقبلية والاثنية التي تعاني منها أو تستصحبها في جميع تعاملاتها مع الآخر أجزاء أخرى كبيرة من السودان. ومثالية النضج هذه، جعلت الآخر يسعي إليهم سعياً، كما جعلتهم في غنى عن تقديم أنفسهم للآخر. هذا المخزون الثقافي الضخم رضع من روافد متعددة جعلت منه الكيان الأكثر قرباً لمعطيات الدولة السودانية الحديثة. كيان ذاب فيه كل شيء في بوتقة واحدة، لذا فلا غرو أن يكون سكان وسط السودان والجزيرة من أكثر المجموعات السكانية قبولاً للآخر وهضماً لثقافته والتفاعل معه.
رؤية الكاتب هاشم آدم لهذا الكيان السكاني الضخم
للكاتب هاشم آدم رؤية خاصة ونقد محدد تجاه المخزون الثقافي لوسط السودان والجزيرة على وجه الخصوص، وهي رؤية كانت- كما سوف نعرف لاحقاً- لها اسقاطاتها المتعددة على روايته " القنقليز" سواء على مستوى النص أو مكان وزمان الرواية (Setting)، رؤية إستعلائية ظلت تمارسها الانتلجنسيا الصفوية لشمال السودان والتي تقيم بالمركز "الخرطوم" على الكيانات السكانية الأخرى سواء على مستوى الوسط أو الهامش. دعونا من هذا التنظير وهاكم هذا الاقتباس لرأي هشام آدم عن المخزون الثقافي الناضج والضخم لوسط السودان وجزيرته الخضراء. هذا الرأي منشور لمن يريد الإطلاع على موقع سودانايل على الانترنت.
اقتباس: (ولكن أعني بذلك تلك الرؤية التغزلية التي يتعامل بها الأدباء السودانيون تجاه ثقافة سودانية جغرافية بعينها وهي ثقافة أهل البطانة والجزيرة على وجه التحديد، في محاولة منهم لإيهام القارئ السوداني والعربي أن الثقافة السودانية لم تنتج أنضج من هذه التجربة الثقافية المتفردة في لغتها ومفرداتها. فالمتتبع لنصوص الأدب السوداني وحتى على مستوى المسرح والدراما يجد التشدق والالتصاق الواضحين بهذه الثقافة والتي لا تعدو أن تكون واحدة من روافد الثقافة السودانية واسعة التعددية، وبالتالي لا يصح القول بتمثيلها لها.) أهــــ.
على خلفية هذا الرأي يجب أن نتساءل لماذا اختار الكاتب هشام آدم قرية العيكوة وهي تقع جغرافياً في قلب هذا الكيان الضخم، مسرحاً لشخوص روايته؟ وكيف أثر هذا الاختيار على دينامية شخوصه ومفرداتهم الخطابية وطرق عيشهم وتفاعلهم وأحزانهم وأفراحهم على خلفية تراثهم الثقافي الضخم ؟

هشام آدم
_ الميلاد، القاهرة عام 1974م
_ نشأ وتربى بالمملكة العربية السعودية
_ انتقل أواخر العام 1994م إلى بلده الأصلي السودان، حيث درس الآداب بجامعة الخرطوم وتخرج في العام 1998م.
لجنة التحكيم
كانت لجنة التحكيم لنيل جائزة الطيب صالح للرواية مكونة من السادة:
_ د. صفية نور الدين
_ أ- نبيل غالي
_ د. أحمد صادق
محاولة نقدية منهجية لرواية القنقليز
اختيار المكان الزمان أو الــــ- Setting- لأي نص إبداعي تحكمه عوامل عديدة تحددها نوعية النص، روائي مسرحي، سردي تاريخي ألخ... فإذا كانت الرواية خيالية- Fictional – فينبغي على الكاتب الالتزام بحقائق التاريخ والجغرافيا رغم خيالية شخوصه الذين يتحركون في إطار مكاني وزماني محدد اختاره الكاتب بمحض إرداته ليوصل فكرة محددة إلى المتلقي. لم يلتزم كاتبنا هنا بتصوير جغرافيا المكان تصويراً حقيقياً، بل كان تصويره بعيداً عن واقع المكان، كما كان بعيداً كل البعد عن حقائق الزمان. خذ مثلا: (ويحل الظلام أرجاء القرية التي لم تدخل الكهرباء أرجاء واسعة منها بعد) أهـــ. (الفصل 11) ، (فملامح القرية لم تتغير كثيراً. نفس البيوت الجالوصية الفقيرة، غيطان البرسيم والباذنجان البائسة، وحظائر الحمير والمواشي المبنية من الطين والمسقوفة من خشب السدر الهش وسعف النخيل اليابس، ونفس الأرض الترابية يتمدد عليها خط طويل متعرج ومنهوك، هو طريق مرور العربات الوحيد بالقرية) أهـــ (الفصل 14) وهكذا... فالأمثلة التي تدل على عدم الأمانة في نقل جغرافيا المكان نقلاً حقيقياً كثيرة ويصعب إيرادها كلها... تكمن خطورة عدم الأمانة في الوصف الحقيقي للمكان في أن الروايات تعتبر أحد أهم المصادر التاريخية التي يلجأ إليها الباحثون في تقييم حقبة ما، فإذا وضعنا في الاعتبار أن باحثاً ما جاء بعد عشر سنوات ينقب عن حال قرية العكيورة في "زمان" الرواية فسوف يحصل بلا شك على معلومات مغلوطة. خذ مثلاً، الدقة في الوصف التي اعتمدها الروائي تشالز دينكز في روايته (فصة مدينتين)، لباريس وسجن الباستيل، حيث جعل منه مزاراً يحرص كل من يزور باريس على زيارته، وخذ مثلاً، ارنست هيمنجواي الذي خلد مقاهي هافنا وحاناتها لدرجة جعلت الكثير من القراء يتوقون إلى تناول أقداح الجعة في تلك الحانات والمقاهي ليستصحبوا سحر أبطال وشخوص روايات هيمنجواي، وهذا الاستهلال البارع اصطلح على تسمتيه ب(عبقرية المكان). كما أن كاتبنا لم يلتزم هنا أيضاً بالحقائق التاريخية لتلك الفترة الزمنية التي ترجع إلى العام 1988م حسب استنباطنا لما ورد على لسان شخوص الرواية. حيث ذكر "اليأس رزقة" أن طلاقه من أكيج بائعة الخمر البلدية " العرقي" كان في العام 1991م، وحيث أن بطل الرواية شرف الدين كان قد غادر إلى الخرطوم دون أن يكون لـــــ (أكيج) أي زوج وإذا وضعنا في الاعتبار أن شرف الدين رجع من الخرطوم للعيكورة بعد تسع سنوات فهذا يعني أن أحداث الرواية تدور في العام 1988م أو العام 1987م أي قبل مجيء الانقاذ. ومن المعروف أن الهجرات والخروج الجماعي للجنوبيين بدأ بعد إعلان الانقاذ للحرب المقدسة والجهاد في أوائل تسعينيات القرن العشرين حيث بدأت هجراتهم الكثيفة في الانتشار داخل الشمال والوسط وخصوصاً ضفاف النيل الأزرق الغربية حيث أقاموا وشادوا حاناتهم ورواكبيهم كخليات نحل حيث كانوا يبيعون الوهم ويتشروا بثمنه الحليب. شهدت هذه الفترة خروجاً كبيرا لقبائل غرب السودان عموماً وبصفة خاصة قبائل الكبابيش وهي فترة أمحل فيها القوم واحتبس المطر. عليه نصل إلى محصلة مفادها أن الكاتب هشام آدم كان يبحث عن قرية تكون أماً بديلاً أو كياناً لقيطاً يحمل هم روايته، ولربما كان قد سمى قرية باسمها في شمال السودان إلا أنه عدل عن الفكرة خصوصاً أن هناك الكثير من العبارات التي وردت في الرواية تؤكد أنها كانت لقرية بشمال السودان عدل عنها الكاتب لأسباب نجهلها ربما يكون أقربها هو عدم اتهامه بالسير في طريق الطيب صالح ومحاكاته، إلا أن المفارقة تمكن في أن الطيب صالح نفسه بم يسم أي قرية في جميع رواياته، وحتى رواية " موسم الهجرة إلى الشمال" رمزت للمكان بالقول( على قرية عند منحنى النيل). خذ مثلا: (وقرر على الفور أن يشتري لها جوالين من البلح الجيد صباح الغد، قبل أن يتذكر أن موسم البلح قد انقضى منذ شهرين) (الفصل 21) فمن المعلوم أن ليس للبلح ثمة مواسم بوسط السودان ولا يدخل البلح في المتخيل الثقافي لاهل الوسط، كما يدخل القطن والقمح واللوبيا مثلاً، كما أن هناك الكثير من الدلالات التي تؤكد عدم قدرة ماعون قرية العيكورة الثقافي على احتمالها.... (مكوث شرف الدين تسع سنواات بالخرطوم)، وهي غربة طويلة جداً في ظل الموروث الثقافي الذي يحتم على أهل القرية الذين يعملون خارجها بالمشاركة الفعلية في كل المناسبات. وفي كل الدواوين الشعرية لشعراء الجزيرة لم نجد قصيدة واحدة مبنية على الحنين للأوطان كأشعار أهل شمال السودان إذ أن أهل الجزيرة ملتصقين بأرضهم التصاقاً حميماً يمنعهم من الإقامة الطويلة أو الدائمة بالعاصمة أو مدن السودان الأخرى. على مستوى النص عمد الكاتب إلى استخدام اللغة العربية الفصحى في مواقف كانت تستلزم منه استخدام لغة أهل الأرض وكمثال على ذلك:(الرفاش) وهو يعني في اللغة (أداة الحفر)، ويضرب بذلك المثل نحو قولهم: (من الرفش إلى العرش) أي التدرج الفجائي من مجرد عامل إلى ملك أو وزير أو أمير، وكان من الأجدر به أن يستخدم كلمة (الواسوق)، كما إنه استخدم كلمة (الغيطان) ويعني بها (الحواشات) والتي ربما تعكس مدى تأثره بثقافة الدلتا المصرية، وغيرها الكثير من العبارات التي تؤكد إخلاص الكاتب لمبدئه المتمثل في ضرورة عدم التشدق بعامية وسط السودان والبطانة كأداة للتعبير وتؤكد تأثره بالبئية المصرية وانفصاله عن واقع السودان بصفة عامة وهو انفصال لا يد له فيه إذ أنه عاش بعيدا عن وطنه الذي عاد إليه شاباً. لقد أثر اختيار العيكورة مسرحاً للرواية سلباً على نسيج (الحكي) الذي من المفترض أن يقوم على النمط الثقافي لأهل القرية، إذ لا يعقل أن ينزو "شرف الدين" على محبوبته "وقية" كما ينزو التيس على معزته، ويجامعها على مقربة من بيت أخواته البنات وفي اليوم الأول من وفاة أمه. هذا التصرف رغم "خياليته" يعتبر بعيداً كل البعد عن مورثات أهل الجزيرة.
مزالق الفصحي
كما أسلفنا فقد أخلص الكاتب لمبدئه المتمثل بعدم التقيد بعامية وسط السودان والبطانة كأداة تعبيرية واسعة الانتشار. لذا فقد عمد إلى استخدام الفصحى كأداة قادرة على التعبير عن الأحاسيس الماورائية والغوص في المعاني والمكنونات وسبر أغوارها، إلا أن اللغة العربية الفصحى مليئة بمزالق شتى قد تنسف النص وتخرجه من سياقه وتؤدي إلى صورة شوهاء عكس ما قصده الكاتب إذا استخدمت دون تعمق وتمعن وتدبر، كما سنورد هنا.
كلمة (حصور) مثلاً، التي اعتمدها الكاتب ككلمة مفتاحية في فهم شخصية شرف الدين بطل الرواية والتي قصد بها الكاتب أن شرف الدين قرر أن لا يتزوج فقط، تعتبر كلمة خاطئة بكل المقاييس وسوف تؤدي إلى هدم النص وبالتالي الرواية برمتها. كلمة حصور تعني حسب قاموس (لسان العرب): ( الحصور هو الذي لا يأتي النساء ويشتهيهن)، أي أنه الذي لا يتزوج مطلقاً ولا يزني. أما في "المعجم الوسيط" فقد شُرحت كلمة (حصور) على النحو التالي: (الحصور: الممتنع عن الإنغماس في الشهوات) وفي التنزيل: (إن الله يبشرك بيحي مُصدقاً بكلمة منه وسيداً وحصوراً) أهـــ. عليه فإن كلمة حصور المفتاحية هي أقرب إلى معنى كلمة -Puritan))- أي المتطهر- وهو وصف لأتباع مذهب التطهرية- Puritanism))- الذي انشق عن البروتستانتية في العصر اليزابيثي في القرن السادس عشر. إذ كان من الأفضل للكاتب أن يستخدم كلمة (عازب) أو (معزابة) وتعني الرجل الذي طالت عزوبته حتى ما له في الأهل (الزواج او الزوجة) من حاجة (لسان العرب) أهــ. فلو قدر لهذه الرواية الولوج إلى فضاء العالمية أي إذا قُدر لها أن تترجم إلى لغة أخرى فسوف يقع مترجمها في حيرة وربكة، إزاء كلمة حصور هذه. لأنه سوف يدرك أنها تعني التطهر والعفاف وعدم الانغماس في الشهوات ثم يكتشف بعد قليل أن بطل الرواية منغمس في شهواته لدرجة الذوبان في ذاته واتحاده معها.
الوجودية والحرية
يبدو تشرب الكاتب الواضح وتأثره بالفلسفه الوجودية، حيث قام البناء الهيكلي للرواية على هذا المبدأ المتشعب العصي على الفهم. إذا عالج الكاتب بحرفية عالية وإتقان مبهر ووصف عميق مشكلات المسئولية والحرية، والقلق، واليأس، والاغتراب، والموت، والعبث، والجدوى واللامعقول التي تشكل جوهر الوجود الإنساني بوصفه ذاتاً فاعلة ومتفاعلة في محيطها الإنساني العام. خطوط سورين كيركجور، وفريدريك نيتشة، وديتسوفسكي وبييركامي وجان بول سارتر واضحة المعالم في هذه الرواية. تحديداً عالج الكاتب مشكلة الحرية والاختيار وفلسفة الموت والعدم بعمق شديدين.
-لماذا يموت الناس؟
- على الأرجح ، لأنهم لم يعد لديهم ما يقولونه أو يفعلونه!
- لا أظن ذلك.
- ولماذا لا تظن ذلك؟
- لأن جزءاً مني يشعر بالسعادة كذلك.
- حقاً؟
- أجل، الموت شيء مخيف لنا، ولكنه شيء مريح للأموات، أفلا نسعد لراحتهم؟
- معك حق. (حوار فلسفي عميق حول ماهية الموت بين شرف الدين ووقية- الفصل -20).
وفي حوار آخر لشرف الدين مع وقية حول حرية اختيار الحزن:
- ألا تمنح نفسك فرصة أن تحزن عليها لو قليلاً؟
- لقد منحتها الفرصة الكافية، أبديت حزني منذ أن وطأت أرض العيكورة، وحتى دُفنت في سلام، فماذا بعد؟
- إنها أمك؟
- وهل تنكرت لها؟
- لم تكن تحبها إذن؟
- أحبها؟ لا أحد يحب أمه مثلي، ولكنها ماتت الآن.
- أفلا تُبدى بعض الاحترام لموتها؟
- هي تستحق الاحترام، ولكن موتها لا يستحق ذلك، لعلها سعيدة الآن قبل أن يتهمها أحدهم بقتل عمتي عديلة حرقاً. هل تحاولين التهرب مني؟
- لا ولكني حزينة من أجل أمك.
- إذن هل بإمكانك تؤجلي حزنك حتى نفرغ من هذا؟ ما زال للعمر متسع للحزن ولكني اللحظات الجميلة تنقضي بسرعة (الفصل 19).
هذا الحوار يشبه إلى حد كبير موقف الموظف البسيط في رواية (الغريب) لبيير كاميه الذي (يطلب منه الآخرون أن يحزن على أمه بالطريقة التي يراها المجتمع).
خاتمة
سلبيات الرواية
- عدم الدقة في الوصف الحقيقي للمكان والزمان (عبقرية المكان).
- استخدام مفردات عربية فصحى غير صحيحة.
- عدم استخدام مفردات عامية من بيئة المكان في المواقف التي تتطلب ذلك.
- عدم احتدام وتصاعد الصراع بين الخير والشر. أو عدم وجود هذا الصراع أصلاً.
- بطء الحوار والحركة. (عدم وجود دينامية).
إيجابيات الرواية
-عالج الكاتب إرتداد وانسحاب شرف الدين أمام الواقع إلى ذاتة القلقة وعقدته الأبدية الناتجة عن تعرضه (لانتهاك جنسي) في المعتقل وتقمصه وتلبسه لشخصية (حسن البلولة) الخيالية والمتوهمة، وإدمانه للكحول التي كانت تعمل محفزاً لهرموناته الجنسية وبالتالي نزاوته البوهيمية التوهمية، التي خلقت له هلوسة بصرية زائفة بمحسوس غير موجود بروعة نادرة.
- الجرأة في معالجة (تابوهات) القرية، والخروج الصارخ على تراتيب التفكير الجمعي الذي يقدس الإمامة الدينية، والأمومة وقيم القرية، وكلها مقدسات وتخوم غير قابلة للملامسة والمصافحة، بصورة درامية سردية غاية في الجمال وبلغة عربية "رصينة" استطاع بها الغوص في لجج فلسفية عميقة تعجز مفردات اللغة أحياناً عن التعبير عن مكنوناتها.
- البعد الفلسفي العميق المتمثل في استفسارات الموت والعدم والحياة والأسئلة الحائرة للبطل.
- تصوير شرف الدين كشخصية فنانة مرهفة توحدت في روحه النزعة الاختيارية- الميتافيزقية بعاطفة القلق الإنساني في مجتمع قروي بسيط.
- تنازع الخير والشر ومدافعاته غير موجودة في هذا الرواية لذا نرى في الختام بعد أن نكتشف أن شخصية (شرف الدين) لم تكن سوى شخصية لإنسان مريض يرقد بمستشفى التجاني الماحي لمدة تسع سنوات كاملة قرر مدافعة الشر الذي تمثله السلطة والمعتقل بإضافة قناع مبتسم إلى قائمة كمالياتة. ما أورع أن يدفع البسطاء الشر بقناع مبتسم.

هناك 24 تعليقًا:

  1. لله درك تحدثت فاوجزت ونقضتة فاقنعت انها الحقيقة مثل هشام ادم وامثالة يشوهون صوه البسطاء من بلادي مع العلم بان هشام لم يولد ولم يتربي في السودان فما كان من الا ان شوه صورة القرية بخبالية المريض (لله درك يا عيكورة من قرية حالمة تنام علي ضفاف النيل)

    ردحذف
  2. أعتقد أن هذا المقال ... نقد الرواية بصورة موضوعية جدا .. و أعتقد فعلاً أن هشام آدم لم يتقيد بالموروث الثقافي لمنطقة الجزيرة ( و أنا من هناك ) ... و أعتقد أنه كان الأحرى أن يستخدم الدارجة في بعض الحوارات .. لكن على كل حال .. الرواية جميلة جدا ... و أعتقد أن هشام آدم عنده قدرة متفردة على رسم شخصيات روايته بعمق .. و وصف التفاصيل الدقيقة للخيال الإنساني ... و بصورة شخصية لا أجد في غياب الصراع بين الخير و الشر مأخذاً على الرواية ...

    ردحذف
  3. رواية قنقليز ل هشام آدم:
    شرف الدين المنقطع. مابين الريف والمدينة...روائح واشواق لم تكتمل.
    صديق الحلو
    قونقليز الرواية الفائزة بجائزة الطيب صالح للابداع الروائي في دورتها الثامنة لهشام آدم مناصفة مع رواية فركة ل طه جعفر......... قونقليز رواية هشام آدم في 143 صفحة من القطع الصغير نشرها مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي في ام درمان. طبعتها الاولي في يناير 2011 في8فصول. الفصل الاول في عزاء القنقليز. ثم لايقتل الوهم إلا مزيدا من الوهم. الفوضي تقبع خلف اغصان الجميز. لقاء نهائي في حقول القصب. شؤون عائلية. التركة
    السر الاول. المتوتر
    ذكريات مشوكة.
    قدم هشام آدم روايته قونقليز بقول الألماني؛
    : فريدريش نيتشه. فيما وراء الخير والشر. يغشي اهل الحزن العميق سترهم حين يسعدون
    لهم طريقة في تلقف السعادة كما لو انهم يريدون أن يسحقوها ويخنقوها غيرة. آه انهم يعلمون جيدا انها ستفر منهم. شرف الدين يغادر الخرطوم. بالسفر الي ريف العيكورة للتعزية في وفاة امه. وقناعته بأن النساء كالأطفال يقضين حوائجهن بالبكاء
    وان لايقتل الوهم إلا مزيدا من الوهم. سرد مختزل منح الاحداث سياقات جديدة وايحاءات. تتبع الانسياب الزمني وكذلك الحضور الكلي للموت. استعادة الماضي وإحلال اختيارات جديدة فيه
    قونقليز كتابة تجريبية بامتياز. سردنة الفردي والايهام السيكولوجي. الموت عنده رائحة مزعجة وغريبة. اشبه برائحة القطن المبلول. كانت امه توصيه اياك والسياسة واحذر بنات الخرطوم. كانت رائحتها برائحة القنقليز. بطلنا المنقطع يتجول من حالة الي أخري. عدد هائل من الاحداث والحكي في الفصل الواحد. رموز واوصاف وسمات مميزة لانسان الوسط .الخرطوم والريف. صور متحركة في غاية البهاء. يحملها زمن مفتوح لانهاية له . الخمر والنساء .وتلك البهجة. بيت اكيج دينق في ظلام العيكورة الدامس. العيكورة لم تتغير نفس البيوت الجالوصية الفقيرة. وغيطان البرسيم. والباذنجان البائسة. وحظائر الحمير والمواشي. المبنيه من الطين والمسقوفة من خشب السدر الهش. وسعف النخيل البائس. الأرض الترابية يتمدد عليها خط طويل متعرج. ومنهوك. هو طريق مرور العربات الوحيد في القرية. كانت امه تحدثه باخبار العيكورة بالتفصيل. نفوق الابقار في الخريف. آفات الزراعة. البوده والعك. والزيجات الحديثة المضمخة بالصندل والبخور. فضائح القرية. اسعار البضائع والسلع. قائمة الفتيات المقترحات للزواج. احاديث النساء الممله والممجوجة.يا للهول سرد يخاطب الاعماق القابعة في داخلك ويهز الروح. يحفر عميقا يرحل بعيدا في ثنايا الروح. كلمات تتفجر تحمل امال واحلام المسحوقين استطاع هشام آدم وبحرفية أن ينفض الغبار من المنهكين هناك. ابطال حقيقيون فقراء ولديهم إرادة وقدرة علي التغيير والحلم بسودان جديد. قونقليز بحزنها وجنونها وحبها للحياة وانفتاحها علي عتبات الزمن الذي لايتوقف خاطبت فينا الروح. والعيكورة تسيدت المشهد بازقتها حيث تسوقك الريح كقشة من التبن. شرف الدين المنقطع بطل قنقليز عاش سبعة عشر تجربة عاطفية في زهاء عشرين عاما. اي حالة في كل عام. ولكن ل اكيج دينق وبوقية عبدالباسط مكانة خاصة. مهما علمت الببغاء فلن يكون شيئا آخر غير كونه ببغاء. قرأ شرف الدين اللامنتمي ل كولن ولسون ومائة عام من العزلة لماركيز وتهافت التهافت لابن رشد. ومذكرات فكتور هوجو. وتساله وفيه لماذا يموت الناس؟ويجيبهاشرف الدين: علي الارجح لانهم لم يعد لديهم مايقولونه أو يفعلونه. ماذا تنتظر وقية اذن كي تشرع في الارتعاش؟كي تظهر للعالم امتلاؤها المشع كم قوية هي الرغبة. امتلأ اللحظة .الذهول والصمت. كان يمكن أن يتزوج شرف الدين وقية عبدالباسط البدري لانها تحب إنجاب الاطفال. ولكن حدد شرف الدين موقفه من الأطفال منذ وقت طويل. فلم يكن يحبهم أو يلاعبهم أو حتي يراهم مخلوقات ملائكية كما يراهم الجميع. وواحدة من اسباب فشل علاقاته العاطفية كان حرصه علي وضع عدم الإنجاب شرطا مبدئيا لتتويج العلاقة بالزواج
    قنقليز انشودة من الاسي وذاك الحنين والحب. تأخذك بعيدا لحقول القصب والفوضي التي تقبع خلف اغصان الجميز
    كل التحية ل هشام ادم لهذا السرد المتميز.
    بحري/خريف عام 2011م.

    ردحذف
  4. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا لأنني حصلت على قرضي من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة مرات ولكن فشلت من قبل شركات أخرى ، فهي موثوقة إذا كنت مهتمًا بأي نوع من القروض ، فيرجى الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: contact@sunshinefinser.com أو
    Whatsapp: +917899377046

    شكرًا

    ردحذف
  5. اسمي السيد روجار سيم. انا اعيش في هولندا وانا رجل سعيد اليوم؟ وقلت لنفسي إن أي مقرض ينقذني وعائلتي من وضعنا السيئ ، سأحيل أي شخص يبحث عن قرض له ، لقد أعطى السعادة لي ولعائلتي ، فأنا بحاجة إلى قرض بمبلغ 82.000،00 دولار لأبدأ حياتي من جديد لأنني أب أعزب ولدي طفلين قابلت هذا المقرض الصادق والخوف من الله الذي ساعدني بقرض قدره 82.000.00 دولار ، إنه رجل يخاف الله إذا كنت بحاجة إلى قرض وستفعل سداد القرض يرجى الاتصال به وأخبره (السيد روجار سيم) بإحالتك إليه. الاتصال عبر البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو whatsapp: +393512114999

    ردحذف
  6. مرحبًا ، أريد استخدام هذه الوسيلة للإدلاء بشهادة عن شركة قروض تساعدني في الحصول على قرض تجاري بشروط مفهومة. إنهم يقدمون لجميع أطفال القرض ، وإذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض ، فسيتعين عليك الاتصال بهم بالمعلومات أدناه.
    واسمحوا لهم أن يعرفوا أنك كنت محكمًا من قبل عطوف سبيط خميس العماري. من أم القيوين

    البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785. أو يمكنك أيضًا الاتصال بهم على هذا البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com أو whatsapp: +393512114999.

    ردحذف
  7. لقد تغيرت حياتي تمامًا عندما التقيت بمؤسسات القروض الائتمانية بالصدفة على الإنترنت! حول كيفية تقديم قرض جيد عبر الإنترنت بفائدة 2٪ وقررت أن أطلب قرضًا في أسرع وقت ممكن. يجب أن تتجاهل كل مقرضي القروض هؤلاء، لأنهم جميعًا عمليات احتيال ... عمليات احتيال حقيقية ... لقد كنت ضحية لسرقة آلاف الدولارات مني ... لكن (loancreditinstitutions00@yahoo.com) whatsapp: +393512640785.
    وافقوا على قرضي بنسبة 2% فقط في غضون 48 ساعة بعد تلبية متطلباتهم الضرورية، وتم إيداع قرضي في حسابي البنكي بدون ضمانات.

    أنصح أولئك الذين جربوا كل ما هو ممكن وفقدوا الأمل في كيفية اقتراض الأموال من البنك أو البحث عن قرض لتعزيز أعمالهم وفقدوا الأمل في الاتصال بـ (loancreditinstitutions00@gmail.com) Whatsapp: +393512114999. أنا أثق بهم تمامًا ولا تترددوا في الاتصال بهم.

    محمد ورد أرسل من الآيباد الخاص بي

    ردحذف
  8. كيف حصلت على قرضي تحياتي لكل من يقرأ هذا التعليق !!! انا رشيد بالاسم. من دبي. أنا هنا للتوصية بجهود مؤسسات الإقراض الائتمانية، كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري وأعمالي ومبلغ قرض موحد قدره 145000 درهم إماراتي وبمجرد أن اتصلت بمؤسسات الإقراض الائتمانية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي وفي يوم الجمعة من الأسبوع الماضي أيضًا، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه (بنك أبو ظبي التجاري (ADCB)) يفيد بتحويل الأموال إلى حسابي المصرفي، وأريد من جميع الأشخاص الموجودين على هذا الموقع أن يتصلوا الآن بمؤسسات الإقراض الائتمانية عبر البريد الإلكتروني حول كيفية القيام بذلك احصل على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم وأنا سعيد جدًا، لذا اتصل بهم الآن. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.
    شكرًا

    ردحذف
  9. مرحبًا اسمي الكواريو من قطر وأنا واحدة من أسعد النساء على وجه الأرض الآن منذ أن كنت أعطي قرضًا من مؤسسات الائتمان. أريد أن أشارك قصتي حول كيف كنت أبحث عن قرض صغير بقيمة 33000 دولار للحصول عليه لقد عانيت شاحنتي معًا في أيدي المقرضين المختلفين عبر الإنترنت الذين يمثلون أموالي دون إعطائي قرضًا، ولم يكن لدي أي خيار سوى مواصلة البحث لأنني كنت بحاجة للحصول على شاحنتي حتى ذات يوم كنت أبحث ورأيت سيدة تشهد على كيف ساعدتها مؤسسات الائتمان في الحصول على قرض لذلك لم يكن لدي أي خيار سوى الاتصال به وشرحت له كل ما مررت به لذلك شعر بذلك وقرر مساعدتي في القرض اليوم أنا واحدة من أسعد النساء لأنني لقد تمكنت من إعادة شاحنتي إلى المسار الصحيح، لذلك لكل من يحتاج إلى قرض، فقط حاول الاتصال بهذه الشركة على بريدهم الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393509313766 أو whatsapp:+393512640785. أنت لن تفعل ذلك
    يؤسفني التواصل معه ومساعدتي في شكره على ذلك
    مساعدتي.

    ردحذف